الآثارالقســـم العلمـــي
العمارة الرومانيةاســم المقــرر
ARC303رمز المقـــرر
ليسانس آثارالبرنامج العلمي
4عدد الســاعــات
ARC209 ، ARC203الأسبقيات (بأرقام المقررات الدراسية(

 

التعريف بالمقرر (نظرة عامة )

   يهدف المقرر للتعريف بالعمارة الرومانية، من مباني آثرية ومواد مستخدمة في مجال العمارة وطراز الاعمدة الرومانية، وتفسير اتجاهات الرومان للموروث الاثري والتخطيط لبناء المدن الرومانية، وتقييم دور عمارة الرومان في مدن الشمال الافريقي، وشرح خصائص المباني الرومانية (المباني الدينية، المباني المدنية، المباني العسكرية، المباني السكنية)

المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر
المحاضرةالمحتوي (الموضوع) لكل أسبوع
1-2-3-4مقدمة جغرافية وتاريخية عن شبه الجزيرة الإيطالية

تخطيط المدن الرومانية (التخطيط المدني)

5-6-7تخطيط المدن الرومانية (التخطيط العسكري)

المواد المستخدمة في البناء

8-9-10طرق البناء وتكسية الجدران

العقد والقبو والقبة.

طرز الأعمدة الرومانية.  

11-12-13العمارة الدينية (المعابد الرومانية)

العمارة الدينية

14-15(المذابح والمحاريب)

الساحات العامة (الفوروم)

16المباني الملحقة بالفوروم (الكوميتيوم، الريجيا، المجلس البلدي)
17-18المباني الملحقة بالفوروم منصة الخطابة، دار حفظ الوثائق، البازيليكا)

مباني اللهو والترفيه ( المسارح، مباني المجالدة أو المصارعة، السيرك، الكولوسيوم)

19-20المباني المائية ( الحمامات، النوافير)
21-22المباني التذكارية والرمزية
23-24المنازل الرومانية
25-26-27-28المقابر الرومانية

المباني الرومانية في ليبيا

 

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مع نهاية الأسبوع الـ 28، يكون الطالب قادر على أن :

‌أ-        يشرح المفاهيم الأساسية عن العمارة الرومانية.

‌ب-      يميز المباني الأثرية الرومانية.

‌ج-       يحدد المواد المستخدمة في مجال العمارة وطرز الأعمدة الرومانية.

‌د-       يوضح تصاميم المباني الدينية والمدنية وتخطيط المدن الرومانية.

‌ه-        يصف العمارة الرومانية في مدن شمال أفريقيا عامةً وليبيا خاصة.

‌و-       يشارك في الزيارات الميدانية للأماكن الأثرية.

طريقة التدريس:

أ‌-        طرح التساؤلات عما فهمه الطالب في المحاضرة السابقة وفي إثناء كل محاضرة لغرض جدب انتباه الطالب وفهمه.

ب_ إعلام الطلاب بإعداد ورقة بحثية في موضوعات مختارة من محتويات المقرر لتدريبهم على أساليب البحوث العلمية.

ج_ إثراء الحوار والمشاركة والتفاعل بين الطلاب.

د_ استخدام بعض الأمثلة الواقعية والعملية التي لها علاقة بمواضيع المحاضرات لزيادة استيعاب وفهم الطالب.

استراتيجية التقييم  (طريقة التقييم، الأدوات، الأوزان)

1 – امتحان نصفي يكون نصف العام الدراسي 25%

2 – امتحان شفهي يكون موزع على محاضرات الدراسة 10%

3- امتحان نهائي يكون نهاية العام الدراسي 60%

4-  نشاط  يكون كل محاضرة  5%

المصادر والمراجع الأساسية للمقرر
  • العمارة الرومانية، ضحى عرفة، الرواد للكمبيوتر والتوزيع.
  • مدخل إلى علم الآثار اليونانية والرومانية، عزت زكي قادوس، دار المعرفة الجامعي.