الآثار | القســـم العلمـــي |
العمارة الرومانية | اســم المقــرر |
ARC303 | رمز المقـــرر |
ليسانس آثار | البرنامج العلمي |
4 | عدد الســاعــات |
ARC209 ، ARC203 | الأسبقيات (بأرقام المقررات الدراسية( |
التعريف بالمقرر (نظرة عامة ) |
يهدف المقرر للتعريف بالعمارة الرومانية، من مباني آثرية ومواد مستخدمة في مجال العمارة وطراز الاعمدة الرومانية، وتفسير اتجاهات الرومان للموروث الاثري والتخطيط لبناء المدن الرومانية، وتقييم دور عمارة الرومان في مدن الشمال الافريقي، وشرح خصائص المباني الرومانية (المباني الدينية، المباني المدنية، المباني العسكرية، المباني السكنية)
المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر | |
المحاضرة | المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع |
1-2-3-4 | مقدمة جغرافية وتاريخية عن شبه الجزيرة الإيطالية تخطيط المدن الرومانية (التخطيط المدني) |
5-6-7 | تخطيط المدن الرومانية (التخطيط العسكري) المواد المستخدمة في البناء |
8-9-10 | طرق البناء وتكسية الجدران العقد والقبو والقبة. طرز الأعمدة الرومانية. |
11-12-13 | العمارة الدينية (المعابد الرومانية) العمارة الدينية |
14-15 | (المذابح والمحاريب) الساحات العامة (الفوروم) |
16 | المباني الملحقة بالفوروم (الكوميتيوم، الريجيا، المجلس البلدي) |
17-18 | المباني الملحقة بالفوروم منصة الخطابة، دار حفظ الوثائق، البازيليكا) مباني اللهو والترفيه ( المسارح، مباني المجالدة أو المصارعة، السيرك، الكولوسيوم) |
19-20 | المباني المائية ( الحمامات، النوافير) |
21-22 | المباني التذكارية والرمزية |
23-24 | المنازل الرومانية |
25-26-27-28 | المقابر الرومانية المباني الرومانية في ليبيا |
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر |
مع نهاية الأسبوع الـ 28، يكون الطالب قادر على أن :
أ- يشرح المفاهيم الأساسية عن العمارة الرومانية.
ب- يميز المباني الأثرية الرومانية.
ج- يحدد المواد المستخدمة في مجال العمارة وطرز الأعمدة الرومانية.
د- يوضح تصاميم المباني الدينية والمدنية وتخطيط المدن الرومانية.
ه- يصف العمارة الرومانية في مدن شمال أفريقيا عامةً وليبيا خاصة.
و- يشارك في الزيارات الميدانية للأماكن الأثرية.
طريقة التدريس: |
أ- طرح التساؤلات عما فهمه الطالب في المحاضرة السابقة وفي إثناء كل محاضرة لغرض جدب انتباه الطالب وفهمه.
ب_ إعلام الطلاب بإعداد ورقة بحثية في موضوعات مختارة من محتويات المقرر لتدريبهم على أساليب البحوث العلمية.
ج_ إثراء الحوار والمشاركة والتفاعل بين الطلاب.
د_ استخدام بعض الأمثلة الواقعية والعملية التي لها علاقة بمواضيع المحاضرات لزيادة استيعاب وفهم الطالب.
استراتيجية التقييم (طريقة التقييم، الأدوات، الأوزان) |
1 – امتحان نصفي يكون نصف العام الدراسي 25%
2 – امتحان شفهي يكون موزع على محاضرات الدراسة 10%
3- امتحان نهائي يكون نهاية العام الدراسي 60%
4- نشاط يكون كل محاضرة 5%
المصادر والمراجع الأساسية للمقرر |
- العمارة الرومانية، ضحى عرفة، الرواد للكمبيوتر والتوزيع.
- مدخل إلى علم الآثار اليونانية والرومانية، عزت زكي قادوس، دار المعرفة الجامعي.