علم الاجتماعالقســـم العلمـــي
علم اجتماع المعرفةاســم المقــرر
So 403رمز المقـــرر
ليسانس آداب علم اجتماعالبرنامج العلمي
3عدد الســاعــات

 

التعريف بالمقرر

 يهدف هذا المقرر لشرح المفاهيم المتعلقة بعلم الاجتماع المعرفة، كالمعرفة، ونظرية المعرفة، الأطر الاجتماعية للمعرفة، المنظورية، الوعي الاجتماعي، تزييف الوعي، الأيديولوجيا، اليوتوبيا.. إلخ، وذكر أبرز الممهدين والمنظرين والمدارس الفكرية والتحليلية التي أضافت إلى علم اجتماع المعرفة، بوصفهم أطرًا تحليلية وتفسيرية للظاهرة الاجتماعية المعرفية، ويلخص المعلومات والرؤى من مصادر معرفية مختلفة، وتوضيح العلاقة بين السياقات والأطر البنائية الاجتماعية والمنتجات الذهنية المعرفية وأشكالها.

 

المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر
المحاضرةالمحتوي لكل أسبوع
1مسوغات وأهمية دراسة علم اجتماع المعرفة
2في العلاقة بين المجتمع والمعرفة
3مصادر المعرفة
4-5نظرية المعرفة في ضوء علم الاجتماع: الممهدون والرواد
6-7-8التقديمات العربية الإسلامية لاجتماعية المعرفة
9-10التقديمات الأوروبية لاجتماعية المعرفة
11-12-13-14المقاربات السوسيولوجية للمعرفة: الرواد
15الامتحان النصفي
16-17-18المقاربات السوسيولوجية للمعرفة: المعاصرون
19-20مساهمات السوسويولوجيون العرب المعاصرون في اجتماعية المعرفة: علي الوردي أنموذجًا
21-22مصادر تكوين الوعي الاجتماعي
32-24مصادر تزييف الوعي الاجتماعي
25-26الإيديولوجيا واليوتوبيا: عرض ونقد
27-28مناقشة أوراق عمل الطلبة

 

 

 

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مع نهاية الأسبوع الـ 28، يجب أن يكون الطالب قادر على أن :

  • 1- يشرح تاريخ نشأة علم اجتماع ومراحل تطوره، وتطور دراسته وفروعه ومفاهيمه الاساسية.
  • 2- يوضح الأطر النظرية وإسهامات الرواد والمعاصرين في علم اجتماع المعرفة.
  • 3- يحلل العلائق بين المعرفة بأنواعها المختلفة وبين السياقات الاجتماعية الثقافية والنتائج المترتبة على ذلك.
  • 4- تعريف الأبعاد الاجتماعية والثقافية لمجتمع المعرفة.
  • 5- يصف إشكالية الوعي الاجتماعي والأيديولوجيا من حيث العلاقة القائمة بينهما.
  • 6- يوضح ملامح الوعي كما تتعايشها الفئات الاجتماعية المختلفة.
  • 7- يفسر الوسائل المستخدمة في تشكيل الوعي بأشكاله المختلفة والمتداخلة.
استراتيجية التدريس

أ-        التعليم المباشر وإكساب الطلاب التعلم الذاتي.

‌ب-      العصف الذهني للطلاب من خلال النقاشات الجماعية لقضايا مرتبطة بالمعرفة والوعي.

‌ج-       تدرب الطلاب على استخدام المكتبة والإنترنت للحصول على المعلومات.

‌د-       إكساب الطلاب مهارة إعداد الأوراق البحثية.

طريقة التقييم

1-امتحان نصفي يكون نهاية يناير 15%

2-ورقة بحثية وأسئلة شفهية أثناء المحاضرات 20%

3-امتحان نهائي يكون نهاية العام الدراسي 60%

4-النشاط أثناء المحاضرات 5%

المصادر والمراجع الأساسية للمقرر

-دراسات في علم اجتماع المعرفة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1995، غريب السيد محمد سيد أحمد وآخرون.

-الأيديولوجيا واليوتوبيا، دار المثنى، بغداد، كارل مانهايم.

-البنية الاجتماعية للواقع ، الأهلية للنشر والتوزيع، عمان، 2000  بيتربيرغر، توماس لوكمان

-علم اجتماع المعرفة ، جامعة بغداد، 1991، معن خليل عمر.

-علم اجتماع المعرفة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1996، طه نجم .