رسالة المسجل العام بالجامعة
تعــد إدارة المسجل العام العمود الفقري للجامعة وتتمثل رسالتها في تنفيذ القرارات الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يخص الأمور التعليمية وشؤون الطلبة الدارسين بالجامعة وتعمل على.
1- تعمل علي نجاح وسلامة العملية التعليمية.
2-المساعدة في حل مشاكل طلاب الجامعة وتقديم الحلول الناجمة لهم.
3-توفير البيئة المناسبة للعملية التعليمية داخل الجامعة.
5-الاهتمام بالطلبة الوافدين وتقديم الرعاية الكاملة لهم .
6- إعداد جيل من الكوادر الفنية المتمكنة في جميع التخصصات والقادرة على تقديم كل جديد للمجتمع للتطويره .
المكاتب التابعة لإدارة المسجل العام
مكتب التسجيل والدراسة والامتحانات ويشرف على مجموعة من الوحدات التي تساعد على ضمان عمل المكاتب أهمها:
أ- وحدة التسجيل ومهامها:
1- تسجيل الطلاب الحاصلين علي الثانويات العامة الراغبين في الدراسة بالجامعة وفق المعايير التي تضعها وزارة التعليم العالي والبحت العلمي .
2- الإشراف علي لجان قبول الطلبة الجدد ومتابعة صحة وسلامة الإجراءات.
ب- وحدة الإحصاء ومهامها:
1. أعداد السجلات والكشوفات الخاصة بطلبة الجامعة المتضمنة لكافة المعلومات عنهم سنويا كلا حسب جنسيته وسنوات الدراسة وتخصصاتهم ومحل أقاماتهم.
2. إعداد الكشوفات الخاصة بالطلبة الخرجين من الجامعة بشكل مفصل وإعداد دليل عنهم .
3. إعداد الكشوفات عن الطلبة غير النظاميين.
4. إعداد قوائم الطلبة الأوائل على مستوى القسم والكلية والجامعة.
ج- وحدة الخرجين ومهامها:
1. إعداد قاعدة بيانات متكاملة لجميع خريجين الجامعة النظاميين والمنتسبين ( ليبيين وأجانب ) والمنح الطلابية وكذلك الخريجين.
2. العمل على بناء منظومة متكاملة ترصد بها جميع ما يخص الطلبة ليبيين وأجانب وخريجين ومنح الطلبة والنتائج وربطها عن طريق شبكة المعلومات الدولية ( الانترنت ) بالمنظومات الخاصة بالكليات بحيث يستطيع الطالب في المستقبل التسجيل وتحديد قيده ومعرفة نتيجته عن طريق الإيميل ل الخاصة بالجامعة.
مكتب الوسائل التعليمية و يختص بما يلي:
1- إنتاج الوسائل التعليمية المطبوعة من الكتب والخرائط والمطويات والصور وغيرها .
2- الإشراف على القاعات المخصصة لغرض الوسائل التعليمية .
3- مساعدة أعضاء هيئة التدريس في إعداد الأوراق البحثية للمشاركة بها في المؤتمرات العلمية .
4- توفير الأجهزة التكنولوجية الخاصة بعرض المادة التعليمية وتحديث هذا الأجهزة باستمرار بما يتواكب العصر .
5- مساعدة طلبة الدراسات العليا في إعداد رسائلهم وطباعتها وإخراجها بالشكل المناسب .
6- العمل على توفير ما تطلبه الجامعة والكليات من لافتات للمناسبات التي تقيمها هذا المؤسسات من مؤتمرات علميه وورش عمل واجتماعات وغيرها .
7- العمل على إقامة دورات لأعضاء هيئة التدريس على ما يجد من وسائل تعليمية متطورة يمكن الاستفادة منها في العملية التعليمية .
8- تشجيع الطلبة و أعضاء هيئة التدريس القادرين على تطوير الوسائل التعليمة وتقديم المساعدات اللازمة لهم.
مكتب الخدمة الاجتماعية ويختص فيما يلي:
1- رصد وبحث وتحليل الظواهر المختلفة داخل الجامعة واثر ذلك على العلمية التعليمية وتقديم التوصيات بشأنها.
2 – القيام بتجميع المعلومات عن طريق الاستبيان وأدوات البحث العلمي الأخرى للتعرف غلى اتجاهات وأنماط السلوك ، وتحليليها وتقديم التوصيات بشأنها.
3 – الاشتراك في إعداد الدارسات والبحوث المتفقه بأساليب معالجة الانحرافات والظواهر اجتماعية غير السوية بالجامعة .
4 – تقديم الخدمات الاجتماعية للإفراد داخل الجامعة والذين تتطلب أوضاعهم ذلك .
5 – تقديم المقترحات والتوصيات التي من شانها توطيد وتأكد العلاقات بن أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب على مختلف المستويات .
6 – تقديم النصح والمشورة لإفراد المجتمع الجامعي ، وتفهم مشاكلهم ، ومساعدتهم في التغلب عليها .
7 – إعداد برامج الخدمة الاجتماعية ، وأساليب تنفيذها داخل المؤسسات التعليمية الجامعية.
8- إعداد التقرير الدورية عن مجال التخصص.
مكتب الإسكان الطلابي والإعاشة ويختص ما يلي:
1- تجهيز وتهيئة أماكن الطلاب في البيوت الطلابية بما يخلق فيها مناخا علميا وثقافيا مناسبا للخلق والإبداع لدى الطالب ، والعمل على هذا استمرار هذا المناخ العلمي طيلة العام الدراسي وتقديم المقترحات المفيدة في ذالك.
2- متابعة أعمال الصيانة في البيوت الطلابية ، والتنبيه إلى مواقع الخلل والعطب فيها وإصلاحها من قبل الإدارة أو الجهة المختصة في الجامعة .
3- استقبال الطلاب في البيوت الطلابية وتمكينهم من السكن فيها وفق شروط القبول المعتمدة ومسك السجلات ، وإعداد الكشوف والبطاقات الخاصة بذالك وفق الشروط والمعايير المعمول بها .
4- الإشراف على الطلاب في البيوت الطلابية ورعايتهم اجتماعيا ، والعمل على تنشط أنشطة مختلفة لهم في البيوت بالتنسيق مع مكتب النشاط والشؤون الطلابية بالجامعة.
5- الإشراف على العاملين في البيوت الطلابية وملاحظتهم من حيث مدى التزامهم بتأدية واجباتهم وتقيدهم بالشروط والضوابط المقررة .
6- تقديم المقترحات المفيدة لتحسين مستوى خدمات تغذية الطلاب وشروطها وأصنافها وكمياتها طبقا للمواصفات العلمية والصحية المتعارف عليها.
7- الإشراف على المطاعم ومخازن الأغذية والتفتيش عليها ، وتدبير تجهيزاتها والإشراف على إعداد الوجبات بها ، واتخاذ كل ما يلزم لضمان الشروط الصحية فيها وتنظيم برنامج الغداء وتغذية الطلاب وإعداد البطاقات اللازمة وغيرها.
8- متابعة أعمال لجان التغذية ومراقبة تنفيذ الشروط توريد الأغذية وتقديم التقرير والمقترحات اللازمة لتحسينها.