حول المكتب

يعتبر مكتب الجودة وتقييم الأداء أحد مكاتب إدارة جامعة بني وليد حيث يتولى بناء نظام فعال لضمان الجودة ونشر ثقافتها بين أعضاء هيئة التدريس والكوادر المساندة والإداريين والطلبة لترسيخ مبادئ الجودة للتطوير والتحسين المستمر انطلاقاً من رسالة وأهداف الجامعة واستناداً إلى معايير الاعتماد.

الرؤية

التطوير والإبداع في الجودة الأكاديمية والإدارية للوصول بالجامعة الى مستوى عالي من التميز المؤسسي والأكاديمي حسب معايير المركز الوطني لضمان الجودة.

الرسالة

تتمثل رسالة مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بجامعة بني وليد في تطبيق المعايير المحلية لضمان الجودة ونشر ثقافة الجودة والتطوير والتحسين المستمر من خلال تبنيه المعايير التي حددها المركز الوطني لضمان الجودة سعياً لضمان جودة المخرجات وتحقيق التميز للجامعة.

الأهداف

  1. نشر ثقافة الجودة بالجامعة بين أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلبة لترسيخ مبادئ الجودة للتطوير والتحسين المستمر.
  2. مراجعة وتحديث استراتيجية الجامعة ورسالتها وغايتها الأساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث التعليم الجامعي.
  3. متابعة تطبيق معايير الاعتماد في جميع كليات الجامعة واقسامها العلمية حسب معايير المركز الوطني لضمان الجودة بما يضمن تحقيق الاعتماد المؤسسي والبرامجي للجامعة.
  4. مراجعة وتحديث استراتيجية الجامعة ورسالتها وأهدافها في ضوء المستجدات العلمية.
  5. وضع آلية للتقييم المستمر للأداء الأكاديمي والاداري بالجامعة.
  6. تحديد احتياجات الكليات لتطبيق وتفعيل نظام الجودة للتوافق مع المتطلبات المحلية والعالمية.
  7. القيام بزيارات ميدانية للكليات المختلفة بالجامعة لمتابعة الجودة والتأكد منها.
  8. تنظيم مؤتمرات وورش عمل لتنظم أنشطة الجودة.

كلمة مدير مكتب الجودة

في البداية يطيب لي أن أحيي كافة العاملين بجامعة بني وليد، وأُثمن كثيرا الثقة التي منحتني إياها إدارة الجامعة لتسيير مهام مكتب الجودة الذي كُلفتُ بأداء مهامه بتاريخ 6/3/2022م. وفي الوقت الذي نعي فيه أن المهمة الموكلة إلينا صعبة، فإننا ندرك أنها لن تكون مستحيلة بتوفيق من الله أولًا. ثم بدعم من منتسبي الجامعة من قيادات عليا، وإداريين، وأعضاء هيئة تدريسية وموظفين وطلاب. وبما أن من بين الأهداف الرئيسة لجامعتنا مواكبة تطورات العصر بالتطوير المستمر للبرامج التعليمية، واستحداث برامج تعليمية متميزة وكليات ومراكز بحثية وتدريبية جديدة تدفع الجامعة الى الاعتماد والمنافسة المحلية والإقليمية، ولأن الجودة عمل ضروري ومستمر ومطلب أساس يتمثل في العمل بكفاءة وفعالية مع متغيرات العصر فإن مكتب الجودة وتقييم الأداء بالجامعة سيكرس جهوده وطاقاته لتطوير ممارسات وأنشطة المنظومة الجامعية بمدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها وفق معايير الجودة لتقديم خدمات تعليمية مميزة و الرفع من مستوى جودة الخريج بشكل مستمر بالإضافة إلى الإسهام في تطوير المعرفة واستخدامها ونشرها من خلال البحث العلمي وإعداد المتخصصين وتطوير أساليب خدمة المجتمع والبيئة.

آملين من الله العلي القدير أن يوفقنا إلى ما نصبوا إليه لتكون جامعة بني وليد منارة علمية رائدة في التعليم الأكاديمي والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

مدير مكتب الجودة وتقييم الأداء بالجامعة

                                                     د. مريم محمد كرناف