نبذة عن الكلية

كلية العلوم هي إحدى كليات جامعة بني وليد، ومقرها وسط مدينة بني وليد ، وقد تأسست بالمدينة عام 1991م. للكلية مبنى يقع بمجمع الكليات ، يحتوي على 7 قاعات دراسية 12 معمل ، وتضم الكلية 7 اقسام علمية وهي قسم الرياضيات وقسم الكيمياء وقسم الفيزياء وقسم الحاسوب وقسم علم النبات وقسم علم الحيوان وقسم الجيولوجيا والعلوم البيئية ، وتمنح الكلية شهادة البكالوريوس في تخصصات الاقسام العلمية المذكورة.

رؤيـة الكليــة

تهدف كلية العلوم للانطلاق نحو تكوين قاعدة علمية متميزة للعلوم الأساسية، من خلال خطط وبرامج دراسية متميزة تفي بمتطلبات المعايير الأكاديمية العالمية، قادرة على إفراز خريج منافس في سوق العمل وملاحقة التطور المذهل في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا. بالإضافة إلى نشر ثقافة الإبداع في مجال العلوم الأساسية والانفتاح على متطلبات المجتمع وسد احتياجاته للوصول بالكلية للانفراد بشخصية علمية متميزة قادرة على الوفاء بمتطلبات الاعتماد الأكاديمي.

الرسالة

تهدف كلية العلوم إلى تقديم برامج دراسية متطورة في مجالات العلوم الأساسية المختلفة، قادرة على تزويد المجتمع بالكفاءات العلمية والكوادر المتخصصة المدربة على التقنيات العلمية الحديثة، والمؤهلة للمنافسة في سوق العمل وإجراء البحوث والدراسات العلمية لبناء قاعدة بحثية تكنولوجية كأحد متطلبات النهوض بالمجتمع وخدمته وحل مشاكله.

أهداف الكليــة

في زمن التطور العلمي والتغيرات التكنولوجية السريعة، أصبح لزاما على المؤسسات التعليمية أن تقوم بإعادة بناء نفسها حرصا منها على المؤسسات الأخرى ذات الصلة، ولهذا يجب على المؤسسات التعليمية تطوير الاستراتيجيات والأنظمة الكفيلة بتحقيق أهدافها. لذا كان من الضروري أن تحدد بدقه المؤسسة التعليمية الأهداف التي تعمل من خلالها، ولهذا سعت كلية العلوم إلى تحديد الأهداف الإستراتيجية الخاصة بها لضمان كفاءة خططها وبرامجها العلمية على النحو التالي :

– خطط وبرامج دراسية في شتى العلوم الأساسية مسايرة للمعايير العالمية وملائمة ومجدية ومتوافقة مع رسالة الكلية والجامعة.

– الحصول على مستوى عال من الثقة في خريج الكلية من خلال نشر ثقافة الإبداع ونهج وسائل تعليمية متطورة.

– خريج قادر على التعامل مع متطلبات البحث العلمي وإنشاء القواعد البحثية المتطورة القادرة على ملاحقة التطور السريع والمذهل في شتى العلوم الأساسية.

– اتحديد متطلبات المجتمع الحقيقية بدقة وجعلها نقطة للانطلاق الناجح والمتميز لخدمة المجتمع على المستوى المحلى والدولي.

– مد جسور التعاون في المجالات البحثية المختلفة والانفتاح على المدارس البحثية المتطورة لإعداد باحث ذو فكر تطبيقي متميز قادر على إنتاج التكنولوجيا الحديثة.

– نهج أسلوب التحسين المستمر للبرامج الدراسية للنهوض الدائم بمستوى الخريج القادر على المنافسة الدائمة في سوق العمل.

– .تحقيق أهداف ومخرجات تعليمية تفي بالمعايير الأكاديمية المتميزة.

كلمة عميد الكلية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد …

أشعر بسعادة بالغة وأنا أكتب هذه الكلمة البسيطة والتي أقدم فيها نبذة عن كلية العلوم، هذه الكلية التي أنشأها المجتمع بغية توفير كوادر علمية متخصصة تواكب التنمية الحديثة في ليبيا، وتلبي احتياجات المجتمع من الكفاءات العلمية في شتى المجالات وعلى كافة الاصعدة.

ونحن نسعى في هذه الكليه للدفع بطلابنا لتقديم افضل الاداء دعماً لمتطلبات العصر وافاق التنميه .

و هنا لابد لي من تسجيل كلمة شكر أنوّه من خلالها بجهود رؤساء الأقسام العلمية، والساده اعضاء هيئة التدريس والمعيدين والفنيين والموظفين الذين كانوا دوماً حريصين على تقديم أفضل الخدمات التعليمية لطلابنا.

أقسام الكلية

قسم الحاسوب

قسم الفيزياء

قسم الرياضيات

قسم البيئة

قسم الجيولوجيا

قسم الكيمياء

قسم علم الحيوان

قسم علم النبات