نبذة عن الكلية

تأسست الكلية ضمن جامعة الأقسام ببني وليد في العام الجامعي 2000- 2001 بقسمين فقط هما الإنتاج النباتي والإنتاج الحيواني وخلال الخمس السنوات الأخيرة وبعد انضمامها إلى جامعة 7 أكتوبر تطورت الكلية إلي أربعة أقسام علمية هي قسم التربة والمياه ، وقسم الإنتاج الحيواني ، وقسم وقاية النبات، وقسم البستنة بالإضافة إلي القسم العام الذي يجمع الطلبة خلال السنة الأولي من دراستهم لغرض أعدادهم وانتقاء مايناسب التخصصات العلمية المختلفة في أقسام الكلية

وفي مطلع العام الدراسي 2012/2013 تم افتتاح ثلاثة اقسام علمية جديدة بالكلية ( قسم الحاصيل الحقلية، قسم علوم الأغذية ، قسم الاقتصاد الزراعي) مما يساهم في تعزيز مسيرة التعليم العالي والبحث العلمي بما يخدم المجال الزراعي والبيئي في ليبيا، وأيضا” بما يخدم المجتمع والبيئة المحيطة بالكلية.

رؤيـة الكليــة

تحرص كلية الزراعة بني وليد على إعداد مهندسين زراعيين أكفاء في مختلف التخصصات أجراء البحوث الزراعية وتقديم الخدمات الارشادية والاستشارات الفنية، بشكل مميز وقادر على الانطلاقة والمنافسة في سوق العمل، وتحقيق الكفاءة والفعالية في خدمة المجتمع. باعتبارها على وجه الخصوص بيت من بيوت الخبرة التي تسعى لتدليل الصعاب امام المزارعين والمربيين في مجالات الإنتاج الزراعي والحيواني ومدهم بالاستشارات العلمية من أجل تطوير الزراعة والمساهمة الحقيقية في عملية التنمية الزراعية خدمة الاقتصاد الوطني.

الرسالة

إنطلاقا من الدور الرائد والفعال لجامعة بني وليد في نشر وتطوير العلوم في مختلف مجالات المعرفة، تسعى كلية الزراعة / بني وليد إلى رسالة واضحة وهامة فيما يتعلق بدورها ونشاطها في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بما يخدم المجال الزراعي والبيئي في ليبيا، وأيضا” بما يخدم المجتمع والبيئة المحيطة بالكلية. من خلال اعتماد برامج علمية عالية المستوى والمساهمة في عمليات البحث ورفد المؤسسات البحثية بالخبرات والطاقات البشرية المؤهلة والمتخصصة علمياً وبما يحقق الاستثمار الأمثل لرأس المال البشري.

أهداف الكليــة

كلية الزراعة هي إحدى الكليات التابعة لجامعة بني وليد ومقرها بمدينة بني وليد، وتهدف أساساً إلى تأكيد الفلسفة الزراعية فكراً وعملاً وذلك من خلال دورها ونشاطها في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بما يخدم المجال الزراعي والبيئي في الدولة الليبية، وأيضا” بما يخدم المجتمع والبيئة المحيطة بالكلية.
وتهدف الدراسة في الكلية في المجال الزراعي فكرا” وعملا” وذلك من خلال الاتي:

– تزويد البلاد بالكفاءات العلمية المؤهلة في مختلف تخصصات العلوم الزراعية

– إعداد وتأهيل المنتسبين لكلية الزراعة لإمداد المجتمع بالعناصر الفنية المتخصصة في مجالات العلوم الزراعية المختلفة.

– إجراء البحوث والدراسات الزراعية لدعم مسيرة البحث العلمي وذلك للمساهمة في التنمية الزراعية

– خدمة البيئة المحيطة بالكلية وذلك من خلال حل المشاكل الزراعية الموجودة وتقديم الاستشارات في جميع مجالات الزراعة.

– المشاركة الفعالة في الدراسات والاستشارات وبرامج التدريب في مجال التنمية الزراعية.

كلمة عميد الكلية

بما أن التعليم العالي بحكم طبيعته ووظائفه يمس كافة مؤسسات ومجالات المجتمع والمستثمر النهائي لتكوين وعي ، فإن كلية الزراعة ببني وليد، و انطلاقا من الدور الرائد لجامعة بني وليد في نشر وتطوير العلوم في مختلف المجالات، تسعى إلى نشر المعرفة الأكاديمية وبناء الإنسان .

إن أهداف كلية الزراعة لا تكمن في تخريج الطلاب فقط؛ بل أهميتها في كونها مكان للبحث والتأهيل مهمتها رفد المجتمع بالكوادر العلمية والفنية المؤهلة وتقديم خدمات له، فلم تعد الدراسة مجرد مقررات لابد أن يدرسها الطالب بل هي عطاء مستمر ومتجدد.

ويأتي إصدار دليل الكلية ليساهم في التعريف بالكلية وما تتضمنه من برامج وتخصصات علمية وليسلط الضوء على ما تقوم به هذه المؤسسة العريقة من نشاطات أكاديمية ومجتمعية

وفي هذا الإطار تطمح كلية الزراعة إلى تأسيس علاقة شراكة بينها وبين مؤسسات المجتمع المختلفة وبما يحقق التوازن بين حاجات المجتمع من الخريجين من جهة ومخرجات العملية التعليمية من جهة أخرى فالتعاون بين الجامعات ومؤسسات المجتمع يعد أحد الوسائل التي تحقق التلاحم بين التعليم واحتياجات التنمية والتطورات التي يشهدها العالم من حولنا.

ولذلك نحرص كل الحرص على إعداد خريج مؤهل علمياً وعملياً بشكل متميز وقادر على الانطلاق والمنافسة وتحقيق الكفاءة والفاعلية في خدمة المجتمع.

أقسام الكلية

قسم وقاية النبات

قسم الإنتاج الحيواني

قسم التربة والمياه

قسم علوم الأغذية

قسم المحاصيل

قسم البستنة

قسم الاقتصاد الزراعي