نبذة عن الكلية

كان الهدف الأساسي من أنشاء هذه المؤسسة التعليمية هو تلبية حاجات المجتمع من الكوادر المهنية المؤهلة لشغل وطائف المعلمين في مراحل التعليم الأساسي والمتوسط .

ومرت الكلية بعدة مراحل حتى أصبحت كلية التربية تتبع جامعة بنى وليد على النحو التالي …

– سنة 1997 /1998 صدر قرار من أمين اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي سابقا بإنشاء المعهد العالي للأعداد المعلمين يمنح دبلوم عالي نظام ثلاث سنوات .

– وبعد ذلك صدر قرار من اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي سابقا يتغير نظام الدراسة أربعة سنوات يمنح الليسانس والبكالوريوس.

– سنة 2004 / 2005 صدر قرار من اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي سابقا بتغير الاسم من المعهد العالي إلى كلية التربية وتتبع جامعة 7 أكتوبر وتوسعت الكلية في فتح الأقسام العلمية فأصبحت 14 قسما علمياً .

– سنة 2012 / 2013 انتقلت تبعية الكلية إلى جامعة الزيتونة إلى أن صدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بإنشاء جامعة بني وليد ، وأصبحت كلية التربية أحد المؤسسات التعليمية لجامعة بنى وليد وتوسعت في فتح الأقسام العلمية إلى إن أصبحت تضم 18 قسما علميا تعهد إليه بتوفير المخرجات المهنية والفنية المتمثلة في الكوادر الوطنية لتلبية احتياجات المجتمع التي يتطلبها سوق العمل في الاختصاصات التربوية المتنوعة.

رؤيـة الكليــة

إن المعلم الأمثل هو المعلم الذي تتكامل شخصيته بالإعداد الجيد تربوياً وأكاديميا ووطنياً وأخلاقيا باعتباره معلما ومربياً للأجيال.

الرسالة

إعداد كوارد من المعلمين مؤهلين تربوياً وأكاديميا ووطنياً وأخلاقيا ويشعرون بالانتماء للوطن غيورين على مصلحته ، ساعين دائماً لتحقيق أهدافه.

أهداف الكليــة

– أعداد معلم مؤهل تربوياً بحيث يكون قادراً على استخدام طرق ووسائل تعليمية حديثة مناسبة لتوصيل المعلومات وتحقيق أهداف العملية التعليمية.
وتهدف الدراسة في الكلية في المجال الزراعي فكرا” وعملا” وذلك من خلال الاتي:

– إعداد لمعلم المؤهل من الناحية الأكاديمية بحيث يمتلك من المعلومات في تخصصه ما يؤهله لتعليم المرحلة الدراسية المعد لها.

– أعداد المعلم القادر على استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعليم مواكبة للعصر.

– أعداد المعلم القدوة أخلاقيا ووطنيا بحيث يكون موجها لتلاميذه للمواطنة للعصر.

– تقديم دورات تأهيل تربوي أثناء الخدمة يقدم فيها احدث ما توصل آلية العلم في مجال التربية وطرق التدريس.

مع العلم بان كل قسم من الأقسام العلمية داخل الكلية له الأهداف الخاصة به والتي تتفق مع مادته العلمية.

كلمة عميد الكلية

أتقدم بالشكر والعرفان إلى السيد وكيل والشؤون العلمية ورؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب بكلية التربية على المجهودات الجبارة من اجل القيام بمهامهم التعليمية والتربوية والإدارية والتي تسعى من خلالها على تحقيق أهداف المجتمع في جعل هذه المؤسسة منارة علمية توفر للمجتمع مخرجات مؤهلة تأهيلاً علمياً متمثلة في بناء شخصية الإنسان العربي الليبي المسلم القادر على المشاركة في بناء وتطوير مجتمعه وتعتبر كلية التربية بجامعة بنى وليد من الكليات التي تعمل على أعداد المعلم في جميع مراحل التعليم بدءا من معلمه رياض الأطفال حتى المعلم المتخصص في التعليم المتوسط وتهتم الكلية بمعايير الجودة في أعداد المعلم.

أقسام الكلية

قسم اللغة الانجليزية

الدراسات الإسلامية

قسم اللغة العربية

قسم علم الإجتماع

قسم التفسير

قسم الجغرافيا

قسم التاريخ

قسم الإعلام

قسم علم النفس

قسم اللغة الفرنسية

قسم المكتبات

قسم الآثار