تختص إدارة الدراسات العليا والتدريب بإعداد وتنفيد خطط الدراسات العليا بالجامعة لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والموظفين أو العاملين وغيرهم بمختلف جهات العمل داخل دائرة اختصاص الجامعة ، تتولى الإدارة كذلك اتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن ايفاد أعضاء هيئة تدريس والمعيدين التابعين للجامعة إلى الخارج لغرض إجراء الدراسات العليا ، وتمارس الإدارة اختصاصها من خلال المكاتب التالية:

ثانياً : مكتب البعثات الدراسية

1- تلقي الترشيحات من مختلف جهات العمل ، بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة ، لأغراض الدراسة بالخارج وتصنيفها وتبويبها.
2- إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج واتخاذ إجراءات اعتمادها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
3- إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبراج الدراسات العليا ومتابعة اعتمادها.
4- تلقي تقارير متابعة تنفيد خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج ودراستها وتحليلها واتخاذ الاجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل.
5- التنسيق مع الجهات المختصة بشأن الطلبة الموفدين للدراسة العليا بالخارج وإبداء الرأي حول بحث ودراسة طلبات تمديد البعثات الدراسية أو إنهاء البعثة وضمان رجوع المبعوث لمباشرة عمله بالجهة التي يتبعها.
6- المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج.
7- إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.
8- المشاركة في أعمال اللجان وفريق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.

أولا :- مكتب الدراسات العليا

1. تلقي الترشيحات من مختلف جهات العمل ، بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة لأغراض الدراسة العليا بالداخل ، وتصنيفها ، وتبويبها.
2. حصر وتحديد مجالات الدراسات العليا المفتوحة بالداخل والل عداد التي يمكن توجيهها لها.
3. المشاركة في إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد امكانية استحداث تخصصات جديدة للدراسات العليا وتطوير القائم منها.
4. إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ومتابعة اعتمادها وتنفيذها.
5. إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ومتابعة اعتمادها وتنفيذها.
6. تلقي تقارير متابعة تنفيد خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ودراستها وتحليلها واتخاذ الاجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل
7. بحث ودراسة طلبيات تمديد الدراسة العليا بالداخل واقتراح الاجراءات اللازمة.
8. المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات ذات العلاقة نشاط المكتب بالداخل والخارج.
9. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.
10. المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.